عن الجمعية

جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي  (EARS)

جمعية الإمارات لهواة اللاسلكي (EARS) هي جمعية وطنية لهواة اللاسلكي في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي جمعية غير ربحية، تدعمها وزارة تنمية المجتمع الإماراتية بموجب القرار الوزاري رقم (66). تعمل الجمعية بشكل وثيق مع هيئة تنظيم الاتصالات (TRA) للمسائل المتعلقة بالترخيص والطيف الترددي ويقع مقر الجمعية الرئيسي في مبنى مفوضية كشافة الإمارات، إمارة الشارقة.

تكرس الجمعية جهودها لزيادة الوعي والفهم، وتطوير علم وممارسة هواية اللاسلكي. تمثل الجمعية مصالح هواة اللاسلكي المرخصين في الإمارات العربية المتحدة، على الصعيدين الوطني (من خلال الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات) ودوليًا (من خلال عضويتها في (IARU).

الأهداف المعلنة لجمعية الإمارات لهواة اللاسلكي:

  • توفير ودعم البحوث القائمة على الأدلة والتوجيه الاستراتيجي للقضايا المتعلقة بهواة اللاسلكي.

  • تعزيز هواية اللاسلكي ودورها في تسهيل تقنيات الاتصال الناشئة، إلى جانب تبادل هذه المعلومات والأفكار بين أعضاء الجمعية والجمعيات النظيرة.

  • تثقيف وتشجيع الجيل القادم من هواة اللاسلكي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • الضغط على الهيئة التنظيمية الوطنية، (هيئة تنظيم الاتصالات) لحماية وتعزيز امتيازات هواة اللاسلكي المرخصين.

  • توفير خدمة اتصالات الطوارئ و / أو مساعدة منظمات السلامة العامة والخدمة العامة إذا لزم الأمر.

تمتلك الجمعية وتدير 5 أجهزة إعادة إرسال عالية التردد في جميع أنحاء البلاد. تمتلك الجمعية غرفة راديو كاملة مع مواقع تشغيل متعددة HF و VHF وUHF ، إلى جانب أحدث أنظمة الهوائي. لدى الجمعية  ثلاثة موظفين دعم بدوام كامل للتعامل مع شؤون هواة اللاسلكي للترخيص واستيراد المعدات وصيانة المكتب ومحطة النادي.
لتشغيل محطة لاسلكي هواة بشكل قانوني والحصول على علامة اتصال فريدة دوليًا، يتعين على المرء حضور التدريب المحدد واجتياز الاختبار، والتسجيل، والترخيص لدى هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة. يتم تنظيم الدورات والامتحانات من قبل الجمعية تحت رعاية هيئة تنظيم الاتصالات. يتم إجراء دورات تدريبية لهواة اللاسلكي الجدد باللغتين العربية والإنجليزية ويقودها مشغلوا اللاسلكي (ham radio) ذوو خبرة يتطوعون بوقتهم كجزء من رد الجميل لأعظم هواية في العالم.

تقدم الجمعية عضوية متجددة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين المغتربين والعضويات الفخرية لأولئك الذين قدموا خدمات قيمة ومساهمة في مجالات لاسلكي الهواة والإلكترونيات والاتصالات.